منتدى الزعيم
منتدى الزعيم
منتدى الزعيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الزعيم لجميع الاحباب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الزعيم لجميع الزعماء والاحباب
سجل بالمنتدى وضع فقط 60 موضوعا تصبح مشرفا على احد الافسام وكل ما زادت مواضيعك تعلو مرتبتك بالمنتدى

 

 افضل شي عندي اني اتخيل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
Admin
الزعيم



افضل شي عندي اني اتخيل Empty
مُساهمةموضوع: افضل شي عندي اني اتخيل   افضل شي عندي اني اتخيل Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 9:04 am

افضل شيء عندي اني اتخيل ..

كانت من اهتمامات الباحثين في النفس، مثل الحفظ (أو الحافظة) وهي خزّان المعلومات كما حدّدته الفلسفة الحديثة. والحسّ المشترك وهو الإدراك الحسيّ الذي يتمّ عن طريق الحواس الخمسة: اللّمس، الشم، السمع، الرؤية، الذوق. و"غيوبة المادة" ثم إرجاعها وهو ما يمكن أن يسمى باستدعاء الذكريات (ويختلط فيه العنصر الإرادي عند الاستعادة، مع الذاكرة باعتبارها نشاطاً لا واعياً في أغلب الأحيان).
وتداخل هذه القوى الإدراكية عند التعرض إلى طبيعة الخيال دليل على مشاركته في مجالات النفس الأخرى ولا غنى للإنسان عنه مهما كان وضعه وتعامله مع العالم.
ومن طبيعة الخيال أنه يتوسط بين الحسّ والعقل، أي بين الأشياء التي تدرك بدون عناء كبير وبين العمليات العقلية الكبرى، وهو بذلك يسعى إلى تقريب الطرفين ومحاولة الارتفاع بالمحسوسات إلى مستوى المعقولات.
من هذه الطبيعة نبدأ في تلمس الجانب الديناميكي في الخيال. لهذا الغرض يجب استعمال مفهوم آخر استعمله علم النفس القديم وهو المخيلة التي تعطي ديناميكية للخيال لأنها "هي القوة التي تتصرف في الصور المحسوسة والمعاني الجوئية المنتزعة منها وتصرفها فيها بالتركيب تارة والتفصيل تارة أخرى مثل إنسان ذي رأسين أو عديم الرأس".
وهذه الديناميكية للخيال تبدو في نشاطه المتمثل في تركيب الأجزاء المفصولة إن في الواقع أو في التصور، وهذا ما يسمى بالجانب الخلاق في الخيال أو فصل أجزاء الواقع أو الصورة ثم إعادة ترتيبها مرّة أخرى بحيث تبدو كأنها أجزاء جديدة. هذه الوظيفة هي وظيفة تشكيلية.
ولا يمكن أن تكون الوظيفة التشكيلية متكاملة الأطراف ما لم يكن الشاعر قد عاين الواقع الذي يتكلم عنه أو عايش التجربة. وأيضاً يستطيع أن يدرك العلاقات الموجودة بين الأجزاء والجمالية التي تكتسبها عند إعادة صياغة النسب وترتيب العلاقات. "إن فاعلية (الخيال) مرتبطة باتساع الخبرة بالحياة المعاشة والقدرة على النفاذ إلى العلاقات الفاعلة في الأشياء والعلاقات التي تربط بين الأشياء ومثلما ترتبط بالقدرة على تمثل تجارب الآخرين في الماضي والحاضر"(33).
فبالإضافة إلى الوظيفة التشكيلية للخيال المتمثلة في إعادة ترتيب العلاقات وفصل الموصول ووصل المفصول وذلك بالقبض على معنى من معاني الواقع وتقديمه شعريا، فإن هناك وظيفة أخرى للخيال وهي تحويل التجارب القديمة تجارب جديدة. هذه الوظيفة تمثل جانباً من جوانب الخلق الفني" إن القدرة التخيلية تمكن الشاعر من إعادة تشكيل تجاربه التي مرّ بها بشكل أو بآخر بحيث يخلق منها تجارب جديدة"(34). هذه الوظيفة المزدوجة للخيال قريبة جدّاً من فكرة جابر عصفور وإلفت الرّوبي التي ترى أن الخيال هو النظر إلى جوهر الشعر من زاوية المبدع.
ويرى كمال أبو ديب أن الخيال يتعدى إعادة إنتاج التجارب القديمة أو تشكيلها تشكيلاً جديداً إلى خلق صور جديدة يقول: "يعمل الخيال ليس فقط على إنتاج الصور التي تقع في مجال الإدراك المباشر أو التي لها حضور مباشر، ولكن نشاطه يبتدي خاصة في خلق الصور التي تعرفها الحواس والنفس على السواء"(35).
وقد دار الجدل كثيراً حول كيفية الخيال فمنهم من يرى أنها تشكيل ومنهم من يراها خلقا جديداً ومنهم من يرى أنها إعادة إنتاج للتجارب القديمة، سواء كانت تجارب الشاعر أو تجارب الغير. ويحدّد باشلار كيفية التخيل بما يلي: "نرى الأشياء أوّلا ثم نتخيلها بعد ذلك، وعن طريق الخيال نركب نتف الواقع المدرك وذكريات الواقع المعاش"(36).
ولكن إذا توقفت وظيفة الخيال عن مجرّد التذكر فإنه يتحول إلى "ذاكرة" أو خزان للتجارب السابقة والماضي المعاش، والخيال – حسب باشلار دائما-(37) ليس فقط القدرة على تشكيل صور الواقع، بل يجب أن يتعدى الواقع الموضوعي – معطى حضوري- إلى خلق واقع جديد وبعث الحياة من جديد. وفي هذا التجاوز يبتدي الجانب الإبداعي للخيال (الجانب الديناميكي)، ويتميز عن عمل الذاكرة وعن التقديم الحسي البارد للتجارب الشعرية.
وقد تناول شاعران كبيران الخيال الشعري وحاولا التنظير له باعتباره ركيزة يقوم عليها العمل الشعري، وكل قصيدة تخلو من مسحة خيالية تتدخل إلى تسجيل العواطف أو وصف للحالات الشعورية التي تنتاب الشاعر. والنظريتان اللتان نتكلم عنهما انتجتا ضمن التيار الرومانسي، ويمثل الأولى عند العرب أبو القاسم الشابي في كتابه (الخيال الشعري عند العرب)(38) والثانية الشاعر الإنجليزي كولوربدج في كتابه الموسوم "سيرة ذاتية "Bibliographia Literaria". وتبدو بعض ملامح التشابه بين النظريتين.
وقد لاحظ أبو القاسم الشابي أن "الخيال ضروري للإنسان"(ص18) وهذه أبسط معلومة يمكن أن يعرفها أي مثقف وكل شاعر، وهناك أيضاً الخيال العلمي وهو لا يقل شأناً وتعقيداً عن الخيال الشعري والإبداعي. لأن عليه يقوم كل إبداع علمي أو فني. ولنتذكر حادثة أرخميدس "وجدتها، وجدتها" وما أوردته كتب الفلسفة من قصص حول هذا الموضوع معتمدة على تفسيرات اللاشعور. ويرى الشابي أن العربي كان يستعمل المجاز على أنه حقيقة (ص19) وهذا أيضاً أكدّته الدراسات النيلولوجية والانثروبولوجية منذ بداية هذا القرن عند كل من "شليجل" و"سابير" اللذين بحثا في السلالات اللغوية ثم تعرضا بعد ذلك إلى الجذور الأسطورية للغة حيث يختلط السحر بالخيال والأسطورة بالواقع، حيث كان الإنسان القديم يرى في الأسطورة واقعا.
انطلاقاً من هاتين المقدمتين، الخيال متأصل في الإنسان ثم المجاز باعتباره حقيقة وواقعا يقسم الشابي الخيال إلى قسمين، القسم الأوّل وهو ما أسماه "الخيال الشعري" لأنه يضرب بجذوره إلى أبعد غور في صميم الشعور أمّا القسم الثاني فقد أسماه "الخيال الصناعي" لأنه ضرب من الصناعات اللفظية ويسميه أيضاً "الخيال المجازي" لأنه مجاز على كل حال(ص26).
من هذه التقسيمات تبدأ ملامح نظرية الخيال الشعري عند الشابي وهي في تقسيمها هذا تشبه نظرية كولوردج التي كتبت قبلها بكثير، ولا أشك أنه اطلع على نصها لسببين: أنه كان يجهل الإنكليزية، ولأن النص لم يترجم إلى العربية كاملاً لحدّ الآن (في حدود إطلاعي المتواضع) عدا بعض التحليلات والتلاخيص.
بعد عرضه الخطوط العريضة لنظرية الخيال يشن الشابي هجوماً حاداً على الأدب العربي ويقول: "إنه أدب مادي لا سموّ فيه ولا إلهام ولا تشوف إلى المستقبل ولا نظر إلى صميم الأشياء ولباب الحقائق، وأنه كلمة ساذجة لا تعبر عن معنى عميق بعيد القرار ولا تفصح عن فكر يتصل بأقصى ناحية من نواحي النفوس"(ص103). ويعلل انعدام الخيال في الشعر العربي بأنه سمة من سماته وليس ذلك بعيب يعاب عليه. وهذا يتنافى مع أبسط قواعد الفن، ويناقض فيه الشابي ما قاله في الصفحات الأولى من "مسامرته" هذه بأن الخيال ضروري للإنسان ويتجلى في كل عمل البشر وفي كل انتاجاتهم الإبداعية. ...
يلتمس الشابي العذر للأدب العربي بقوله: "ولا ينقص من الأدب العربي شيئاً أنه مادي لا شيء فيه من عمق الخيال وقوة التصور لأن هذا منشؤه الروح العربية التي أملت هذا الأدب وألقت عليه هذا اللون الخاص"(ص107) وبعد هذا التلطف مع الأدب العربي يعود إلى الدّعوة إلى "العصيان الشعري" والتنكر للتراث الشعري" إنه ينبغي لنا إذا أردنا أن ننشئ أدباً حقيقاً بالخلود والحياة أن لا نتبع الأدب العربي في روحه ونظرته إلى الحياة"(ص112) وبعد الدعوة إلى العصيان والتفصل عن الروح العربية يسخر الشاعر الشابي من الكائنات الشعرية العربية ويشبهها بسفينة نوح التي رغم كل شيء أنقذت الحياة وحفظت من الحيوان ما شاء الله كما يشبهها بقلعة بابل، ويشبهها بالأرض المقدسة، ونمرّ عن التعليق عن كل احتقار، يقول الشابي: "بحيث تكون القصيدة كحدائق الحيوان فيها من كل لون وصنف أو كالأرض المقدسة التي يحشر فيها الناس من كل حدب وصوب ومن كل فئة وقبيل" (ص114).
ثم يحاول بعد ذلك أن يجد الشاعر تعليلاً لتنافي المكونات الشعرية داخل القصيدة العربية وعدم وجود انسجام وإتساق بين أجزائها أو بروز ملامح خاصة بها، يرجع ذلك إلى فقر البيئة العربية حيث يقول: "شب العرب تحت سماء ضاحية صاحية لا يحجبها سحاب مركوم. ولا يسترها ضباب كثيف وليس تحتها غير الصحراء الأبدية الصامتة التي لا يعرف الطرف لها حدّاً، تضرب في مناكبها سمائم القيظ وأرواح الرياح، مروعة تائهة شاحبة كأرواح ضائعة في آبار الجحيم"(ص129) وهذا المقطع رغم ما فيه من جمال وشعرية إلاّ أنه يحطّ من البيئة العربية ويجعلها السبب في فقر الخيال العربي.
وهذه الملاحظات ترتكز على عوامل الوسط الطبيعي من جهة وهي الوراثة من جهة أخرى، ومن جهة ثالثة لعدم إطلاع العرب في جميع العصور الماضية على آداب الأمم الأخرى وهذا لاعتزازهم بلغتهم التي شرف الله سبحانه وتعالى أهلها بنزول القرآن الكريم باللغة العربية.
الملاحظتان الأوليتان تلتقيان مع نظرية هيلوبوليث تين Taine العنصرية التي تقول بوجود اسماء مكتوب على جباهها الإبداع وأخرى محرومة منه. أمّا الملاحظة الثالثة فهي وإن كان العرب يعتزون بلغتهم وبيانهم إلاّ أن ذلك لم يمنعهم من الإطلاع على الأدب الفارسي والهندي واليوناني عن طريق الترجمات للأعمال الإبداعية والفلسفية خاصة وذلك ابتداء من القرن الثاني للهجرة أي بعد استقرار الأوضاع السياسية وتأسيس الدولة الإسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الرعب

فارس الرعب



افضل شي عندي اني اتخيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: افضل شي عندي اني اتخيل   افضل شي عندي اني اتخيل Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 11:25 am

ننتظر مزيدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افضل شي عندي اني اتخيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزعيم  :: منتديات المعلومات :: مجلس الشعر والادب-
انتقل الى: